فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال پانزدهم شماره 2 (پیاپی 58، صیف 2023)

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال پانزدهم شماره 2 (پیاپی 58، صیف 2023)

  • تاریخ انتشار: 1402/06/10
  • تعداد عناوین: 10
|
  • الهام قنواتی محمدقاسمی، احمد خیالی خطیبی*، علی اصغر حلبی صفحات 1-25
    التناص هو إنتاج نص من خلال التفاعل مع نصوص اسلافه او معاصریه ، وتتم مشارکه تلک النصوص فی النص المطلوب بشکل صریح ، غیر صریح وضمنی من نص إلی آخر. یعد جیرار جینیه من ابرز الباحثین فی مجال التناص ، حیث یرکز معظم دراساته علی طبیعه الخطاب السردی. تمت کتابه هذه المقاله بطریقه وصفیه وتحلیلیه باستخدام المصادر المکتبیه. و قد درس التناص فی کتابی "منازل السایرین" و "البیاض و السواد" ، والذین کلاهما باللغه العربیه وقد ترجما إلی اللغه الفارسیه. تم تقییم منازل السایرین علی انها ما بعد النص وکتاب البیاض والسواد کنص مسبق ، وتم تحدید مشارکه نص البیاض والسواد فی نص منازل السایرین بشکل صریح وغیر صریح و ضمنی بإلقاء نظره خاصه علی عقلیه جیرار جینیت. تشیر الابحاث التی اجریت إلی تاثر خواجه عبد الله الانصاری بکتاب البیاض والسواد السیرجانی. لا یری التناص الصریح فی هذا العمل ، والتناص الغیرصریح له تواتر اقل من التناص الضمنی ، وبشکل عام ، تقتصر القواسم المشترکه المفاهیمیه لمنازل السایرین علی البیاض و السواد .
    کلیدواژگان: التناص، جیرار جینیت، منازل السائرین، البیاض والسواد
  • علی پیرانی شال*، حسین ابویسانی، صغری فلاحتی، زینب اسدی جعفری صفحات 26-43
    مجال المعنی هو من اکثر مستویات المرونه فی اللغه و لهذا یتحول اکثر من مستویاتها الاخری ، تجمع قصاید الشاعر الاجتماعی السوری، محمد الماغوط، فی ثلاثه کتب شعریه و هی « الحزن فی ضوء القمر»، «غرفه بملایین الجدران» و «الفرح لیس مهنتی» و تری فیها کل انواع الانتهاکات الادبیه. احدی من هذه الانتهاکات، هی دلالیه و التی تتضمن: التشبیه، التشخیص او التجسید و الکنایه و...تمت دراسه فن او صناعه التشخیص کنموذج لانواع الانتهاکات الدلالیه فی اعمال هذا الشاعر المعاصر و ایضا" حاولنا ان نفحص تعریف دقیق و تقسیم مناسب لتمییز استخدام التشخیص فی نص ادبی. یوجد قسمان عامان، احد من القسمان من حیث الدلالات ای فی الکلمات و عبارات التی وضعت فیها صناعه التشخیص او التجسید و انها تقع فی ای مجموعه و قسم الثانی هو موقف النحوی لهذه الکلمات ای انها تستخدم مرکبا" او کجمله او عباره تنادی کالانسان، و فی کل فصل یتم اعطاء مثال من کتبه الشعریه.
    کلیدواژگان: التشخیص، محمد ماغوط، الانتهاکات الدلالیه
  • یوسف کرمی چمه*، مهدی ترکشوند صفحات 44-65
    الملامح الادبیه لنیما یوشیج فی شعر منوتشهر آتشیالملخصفی تاریخ الشعر والادب الفارسیین، لطالما کان هناک شعراء مبرزون لفتوا انظار الشعراء الذین عاصروهم او عاشوا فی العصور اللاحقه لهم. فقد ظهرت اشعار هولاء الناظمین بمظاهر مختلفه فی اعمال الآخرین. وفی الحقیقه، فإن قارضی الشعر اللاحقین، وباتباعهم للتقالید الشعریه والادبیه، ومن خلال الاستفاده من اشعار الشعراء المعظمین قبلهم، اقاموا صله بین نصوصهم والنصوص والممتلکات الثقافیه الماضیه، وانبروا إلی إغناء اشعارهم. فی الشعر الفارسی المعاصر، لا نجد من ینکر مکانه نیما. فإن الشعراء البارزین بعده، فی معظمهم، ناظمون استانسوا بشعره ورایه وتاثروا بهما. ومن هولاء الشعراء، منوتشهر آتشی. فإنه نحی منحی نیما فی الاهتمام بالقضایا الإقلیمیه والمحلیه وباسماء الاصوات معا. قام آتشی بتضمین بعض ما انشده نیما، وکذلک، استفاد من عناوین اشعاره. تناولت المقاله الماثله الدلالات الواضحه لحضور نیما یوشیج فی شعر آتشی عبر مراجعه المصادر المکتبیه وبالمنهج الوصفی - التحلیلی.الکلمات الدلالیه: نیما یوشیج، منوتشهر آتشی، التناص، النزعه الإقلیمیه، التضمین.
    کلیدواژگان: نیما یوشیج، منوتشهر آتشی، التناص، النزعه الإقلیمیه، التضمین
  • عبدالاحد غیبی*، امیر مقدم متقی، جعفر امشاسفند، رویا بدخشان صفحات 66-88
    "میرال الطحاوی"، کاتبه مصریه معاصره تجتهد ان تصور آلام المراه وآمالها فی المجتمع المصری بکتابه الروایات التی غلبت علیها النزعه النسویه. تلعب المراه دورا هاما فی روایات هذه الکاتبه حیث یمکن ان تعتبر آثار الطحاوی صدی لصوت النساء فی الادب النسوی المصری. روایه "بروکلین هایتس"، إحدی روایات هذه الکاتبه المصریه الشهیره التی تمکنت فی تحقیق اهدافها فی التعبیر عن آلام النساء ومعاناتهن. اغتراب المراه العربیه المهاجره ووحدتها من ابرز موضوعات هذه الروایه؛ المراه التی شهدت مشاکل الحیاه فی الغربه وترید التغلب علیها باعتبارها راویه الروایه. هذه المقاله التی تبحث عن روایه بروکلین هایتس معتمده علی المنهج التحلیلی والتوصیفی تشیر إلی ان صوره المراه العربیه المهاجره هی صوره حزینه ومضطربه. المراه التی غادرت بلدها باحثه عن حیاه طیبه وهادیه ولکنها وجدت هذه المصایب والمشاکل فی ثیابها الجدیده فی البلد الغریب. هذه الروایه ذات النزعه الواقعیه التی تصور حیاه المراه المهاجره خاصه المراه المهاجره العربیه إلی بلدان الغرب تعبر عن خلافات معقده وفوارق عدیده بین الشرق والغرب فی التقالید والعادات. والحقیقه ان المهجر لیس مدینه فاضله کما یظنه البعض وهناک تحدیات ومشاکل کثیره فی حیاه المهاجرین إلی البلدان الاجنبیه من المعتقدات التقلیدیه إلی سلوک المجتمع المضیف. وعلی المهاجر ان یبحث عن العلاج فی المجتمع الذی ولد وترعرع فیه لا فی البلد الغریب الذی لایعرف للمهاجرین ای قیمه وعنایه.
    کلیدواژگان: المراه، الروایه، میرال الطحاوی، بروکلین هایتس، الاغتراب
  • حسین الیاسی*، زینب قاسمی اصل صفحات 89-114
    إن شعر علی جعفر العلاق شعر موضوعی بامتیاز وهذه العلاقه الوطیده بین شعره والواقع هی التی تجعل شعر العلاق تتسم بطابع التشاوم وینحدر ایضا حضور التشاوم عن قناعه الشاعر علی ان الشعر ابن الفقدان والخسارات ولابد له ان یعکس الواقع المعیش. تبحر هذه الدراسه فی عالم العلاق الشعری لاستجلاء رویه الشاعر الی الواقع العربی وتمظهرات الازمه ومحنه المکان فی شعر الشاعر واعتمد البحث علی المنهج الوصفی التحلیلی المتناسب ومعالجه الموضوع بحیث نختار بعض العینات من شعر الشاعر وثم نقوم بتحلیلها بالرویه السوسیولوجیه التی من شانها دراسه واقعیه الادب وکیفیه حضور الواقع فی الاب والشعر ونکشف من خلال التحلیل رویه الشاعر وکیفیه تجسیده للموضوع وتمظهرات الازمه. تشیر النتایج الی ان شعر العلاق مرتبط بالواقع المعیش ارتباطا وجدانیا یحلل فیه الشاعر الواقع العربی عبر الاعتناء علی الموروث الاسطوری والدینی والتاریخی ویکرس فیه حقیقه یومن به وهو ان ما جر العرب الی الهزیمه یعود الی العرب نفسه وما یزید الآخر جساره علی ملامسه العزه والکرامه العربیه هو رخو الحضور وفعل الخیانه وازمه الإنتماء ویعد موضوع الجسد وازمه العبور فی المکان من اهم اشکالیات الواقع الراهن العربی یتجسد فی شعر الشاعر والفصل بین الجنسین بفعل تابوات المجتمعات الذکوریه کما یتجسد فی شعر العلاق احباط للرجل والمراه ومصدر لضیاع المجتمع وشعر العلاق فی هذا المستوی محاوله للحض علی بناء المجتمع العربی الحضاری الراقی الذی تکون فیه العلاقه بین الجنسین علی اساس الانسجام والاتحاد من دون الفصل والاستیاء.
    کلیدواژگان: ازمه الذات، ازمه المکان، علی جعفر العلاق، دیوان اغنیه الممالک الضائعه
  • آرمان محمدی*، محمدرضا بیگی صفحات 117-138
    الملخصنتفحص قصاید إبراهیم نصرالله، الشاعر الفلسطینی العبقری الفحل، بمنهج وصفی-تحلیلی ، بالاعتماد علی الاسالیب البنیویه الدلالیه، لنتعرف علی هذا المهم کیف استفاد من قدره المحاور الثلاثه البنیه الفوقیه و البنیه العمیقه والبناء الفوقی باعتبارها سلاسات الجمال الرییسیه بغیه بیان المواقف ومشاعره تجاه فلسطین وانعکاس مفاهیم المقاومه والنضال؟ و ایضا کیف میزت هذه السلالات لغه وفحوی شعره؟ تشیر نتایج الدراسه إلی ان نصرالله، فی مستوی البنیه الفوقیه من اجل الهروب من الحیاه الیومیه ورکود اللغه التقلیدیه ، استعمل نسبیا مکونات واسالیب فنیه وبلاغیه وترکیبات معجمیه جدیده لإبراز الکلام وخلق الخلفیات الجمالیه. تشیر قراءه الهیکلیه العمیقه إلی ان الموضوعات الرییسیه لقصایده هی فلسطین و معاناه الشعب الفلسطینی وحزنه ، والمقاومه ، والنضال ، والامل فی الحریه. ، و اخیرا البنیه الفوقیه الدلالیه هی إحدی الادوات التی لقد استخدمها عن هدفیه و عن وعی لیجعل الاعمال شاعریا و یزداد من اثرایه ، ولیستفرز المخاطب ان یفکر ویبین المعنی بشکل افضل.الکلمات المفتاحیه: الجمالیات، سلالات البناء الدلالی ، الشعر الفلسطینی، إبراهیم نصرالله.
    کلیدواژگان: الجمالیات، سلالات البناء الدلالی، الشعر الفلسطینی، إبراهیم نصرالله
  • یسری تامر عبید، محمد غفوری فر* صفحات 139-181
    الشاعر ابراهیم مصطفی الحمد هو احد الشعراء الذین یعتبر شعره مرآه لظروف حیاته ومجد شعبه. حیث یتمیز شعره بالکثیر من الخصایص الفنیه وذلک بسب بلاغته ودقته بالوصف وجمال المعانی. إن قاری قصاید إبراهیم مصطفی الحمد لا یجد فیها ضعفا و لاغموضا؛ بل صدق الإحساس جعل القصاید عباره لوحات ناطقه لا غموض فیها ولا غرابه. تسعی هذه الدراسه حسب المنهج الوصفی التحلیلی رویه إبراهیم الحمد الشعریه من خلال دیوان "محاوله فی ابتکار غیمه"، مسفره عن مستویات البنیه النصیه الاربعه (المستوی المعجمی، المستوی الترکیبی، و المستوی الصوتی، والمستوی الدلالی) وعملت علی البحث عن تلک المستویات وتطبیقاتها فی نصوص الشاعر ابراهیم مصطفی. حیث ستعمل هذه الدراسه علی إلقاء الضوء علی ابعاد جدیده فی النتاج الشعری للشاعر إبراهیم مصطفی جدیره لکی نقف عندها. ولعل من ابرز النتایج التی توصلت الیها الدراسه هی اولا حقق شروط الشعر الرصین من خلال الالفاظ التی حققت الشاعریه والجمال وانها توزعت علی اقسام مختلفه، کان للغزل النصیب الاوفر منها، کما تعددت الالفاظ المعجمیه الادبیه فی دیوان الشاعر، ومثله واکثر، واشمل الالفاظ المعجمیه التی تدل علی الطبیعه وما یتعلق بها. ثانیا اظهرت الدراسه التی اجریت فی تحلیل المستوی الترکیبی للقصیده الإنتشار الواسعه للجمل الفعلیه و تنوع الاسالیب الإنشاییه. ثالثا تتجلی اهمیه موسیقی التکرار، الجناس و الاصوات المهموسه و المهجوره فی اغلب قصاید الشاعر ابراهیم الحمد فی دیوانه (محاوله ابتکار غیمه) نتیجه الشعور بالراحه والاستقرار النفسی والذی یتطلب منها التعامل بشفافیه فی إیصال حواره الشعری إلی الاخر. رابعا تعددت مصادر الصوره الفنیه فی اشعار ابراهیم الحمد لذالک نری حضورا رایدا للصوره التشبیهیه والإستعاریه کما انها تنوعت ایضا فی دیوانه.
    کلیدواژگان: النص الشعری، البنیه، إبراهیم الحمد
  • جواد رنجبر*، کریم برین صفحات 182-204
    إن حب الوطن ظاهره فطریه فی ذات البشر و هو یحب وطنه بما هو الانسان کما ان الوطنیه ظاهره بارزه فی شعر کثیر من الشعراء ونکاد لانجد شاعرا لم یتطرق إلی موضوع الوطن و الذود عنه فی شعره. ومن ثم ان الزهاوی شاعر مهتم بالوطن فی شعره علی حد یجعله ساحه للدعوه إلی الوطن؛ ینادی لتقدمه وصحوه شعبه. إنه یستعین فی سبیل هذه الدعوه بقضایا مختلفه لکی یحث ابناء وطنه علی التقدم کما یکافح مع الاستعمار والاجانب المحتلین ویکرم منزله العلم والفن والحضاره لتاثیرها فی الحث علی التقدم ویشیر إلی تقدم الغرب تعریضا علی المواطنین. کما یهتم الزهاوی بقضایا الوطن وتقدمه اهتماما بالغا فیتحسر علی تخلف الوطن ویشکو من إهمال الشعب حقه، لکنه یبذل من نفسه حتی فی سبیل الوطن. قد اعتمد هذه الدراسه علی منهج الوصفی-التحلیلی ویسعی لتنیین اهتمام الشاعر بالوطن و الترکیز علی استنباط العناصر المتعلقه بالصحوه والمقاومه فی شعره وتحلیل القضایا التی یستعین بها الشاعر فی بیان الدعوه إلی الصحوه والرقی.
    کلیدواژگان: الوطنیه، الصحوه والتقدم، المقاومه، جمیل صدقی الزهاوی
  • مینا کرمی، منیجه فلاحی*، علی اسکندری صفحات 205-234
    قدم جیرار جینیت، عالم السرد البنیوی البارز، خطه شامله لدراسه النصوص السردیه. لقد قام بتحلیل المحاور الخمس الاساسیه للسرد، ای الترتیب السردی والدیمومه والرویه والتواتر والصوت. یدرس هذا البحث ویقارن روایتی اسفار کاتبان لابی تراب خسروی وکولی کنار آتش لمنیره روانی بور، بناء علی النظریه السردیه لجیرار جینیت، بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی. اظهرت نتیجه البحث ان الکاتبین قد حققا المفارقه الزمنیه باستخدام تقنیتین الاسترجاع والاستباق. تناول کلا المولفین اهمیه الحدث فی اللحظات الحرجه بالتواتر التکراری وتکرار حدث. کان خسروی اکثر نجاحا فی روایه قصته بسبب کثره المفارقات الزمنیه والتواترات التکراریه والتغیرات فی سرعه السرد. قدم جیرار جینیت، عالم السرد البنیوی البارز، خطه شامله لدراسه النصوص السردیه. لقد قام بتحلیل المحاور الخمس الاساسیه للسرد، ای الترتیب السردی والدیمومه والرویه والتواتر والصوت. یدرس هذا البحث ویقارن روایتی اسفار کاتبان لابی تراب خسروی وکولی کنار آتش لمنیره روانی بور، بناء علی النظریه السردیه لجیرار جینیت، بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی. اظهرت نتیجه البحث ان الکاتبین قد حققا المفارقه الزمنیه باستخدام تقنیتین الاسترجاع والاستباق. تناول کلا المولفین اهمیه الحدث فی اللحظات الحرجه بالتواتر التکراری وتکرار حدث. کان خسروی اکثر نجاحا فی روایه قصته بسبب کثره المفارقات الزمنیه والتواترات التکراریه والتغیرات فی سرعه السرد.
    کلیدواژگان: السردیه جیرار جینیت، ابو تراب خسروی، اسفار کاتبان، منیره روانی بور، کولی کنار آتش
  • شاهرخ حکمت* صفحات 235-258
    اللغه وسیله للتواصل ونقل الرسایل. کما هو الحال فی اللغه ولا مفر من القواعد ومن الضروری تعلم قوانین اللغه بمساعده القواعد؛ فی الادب، لا مفر من الانزیاح والعدول عن القواعد. فی الآراء الشکلانیه، یتم الانتقال من تشابه التفکیر إلی التعاطف عن طریق انحراف اللغه عن المعاییر التقلیدیه والمشترکه، او بعباره اخری الانزیاح. یعد الانزیاح من اکثر المصطلحات شیوعا فی نظریه الشکلانیین، والذی، علی الرغم من التسامح، یعتبر مرادفا لکلمات مثل "الاغتراب" و"الترکیز"، ولکن من الجدیر بالذکر انه علی الرغم من المشارکه فی الهدف، إلا ان هناک توجد اختلافات ایضا. إحدی طرق الترکیز من وجهه نظر لیتش هی الانزیاح، والذی هو کسر القواعد العامه والعادیه للغه والخروج عن المعاییر العادیه للغه بطریقه تجعل اللغه اکثر هویه وتاثیرا ویمکن تمییزها بین هذا النوع من اللغه واللغه العادیه. یدرس البحث الحالی قصیده "آرش کمانگیر" التی کتبها سیاوش کسرایی بناء علی نظریه جیفری لیتشمتمسکا بالمنهج الوصفی التحلیلی، ویستکشف انواع الانزیاح بناء علی النظریه المذکوره. وتشیر نتایج البحث إلی ان: سیاوش کسرایی، من خلال تجاوز القواعد المعتاده للغه، وخاصه الانزیاح الدلالی والنحوی والمعجمی، لقد مزج بین الجمال والإثاره وتسبب هذا إلی "خلق الشعر".
    کلیدواژگان: سیاوش کسرایی، قصیده آرش کمان&rlm، گیر، الانزیاح، جیفری لیتش
|
  • Elham Ghanavatimohammadghasemi, Ahmad Khiyali Khatibi *, Aliasghar Halabi Pages 1-25
    Intertextuality is the production of a text through interaction with the texts of its predecessors or contemporaries, and those texts are shared in the required text explicitly, not explicitly and implicitly from one text to another. Gerard Genet is considered one of the most prominent researchers in the field of intertextuality, as most of his studies focus on the nature of narrative discourse. This article was written in a descriptive and analytical manner using library sources. He studied the intertextuality in the books “Manazil al-Sa’irin” and “Al-Bayyad wa Al-Sawad”, both of which are in Arabic and have been translated into Persian. The Houses of the Walkers were assessed as post-text and the book of whiteness and blackness as a pre-text, and the participation of the text of whiteness and blackness in the text of the Houses of the Walkers was determined explicitly, indirectly and implicitly with a special look at the mentality of Gerard Genet.Research conducted indicates that Khwaja Abdullah Al-Ansari was influenced by Al-Bayad wa Al-Sawad Al-Sirjani. Explicit intertextuality is not seen in this work, non-explicit intertextuality has less frequency than implicit intertextuality, and in general, the conceptual commonalities of Walkers' Houses are limited to whiteness and blackness.
    Keywords: intertextuality, Gé, rard Genet, The Walkers', Houses, Whiteness, Blackness
  • Ali Pirani Shal *, Hosein Abavisani, Soghra Falahati, Zeinab Asadi Jafari Pages 26-43
    The field of meaning is one of the most flexible levels in language, and this is why it transforms more than its other levels. The poems of the Syrian social poet, Muhammad al-Maghout, are collected in three poetry books: “Sadness in the moonlight”, “A room with millions of walls” and “Joy is not my profession.” And you see all kinds of moral violations. One of these violations is indicative, which includes: simile, personification, personification, metaphor, and ... the art or making of the diagnosis was studied as a model for the types of semantic violations appropriate in the works of this contemporary poet and also “we tried to examine the use of a precise definition and Diagnosis in a literary text.There are two general sections, one of the two in terms of the semantics of any words and expressions in which the personification or embodiment is placed and that it falls into any group and the second section is the grammatical position of these words that is, that they use a compound "or as a sentence or a phrase." Each chapter is given an example from his poetry book.
    Keywords: Diagnosis, Muhammad Maghout, Semantic Violations
  • Yousef Karami Chemeh *, Mehdi Torkshvand Pages 44-65
    Literary signs of Nima in the poem of Manouchehr AtashiAbstractIn the history of Persian poetry and literature, there have always been prominent poets who have attracted the attention of contemporary poets or the poets who lived in next centuries. The poetry of these composers has shown its presence in the works of others in different ways. In fact, by following the poetic and literary tradition and by using the poems of great poets before them, the later speakers created a relationship between their text and previous cultural texts and assets and enriched their poetry. Nima's status in contemporary Persian poetry is undeniable. Prominent poets after him are often composers who are familiar with his poetry and opinion and were influenced by it. Among these poets is Manouchehr Atashi. In Nima's way, he has paid attention to both climatic and native issues as well as to the phonemes. Atashi has secured some of Nima's poems and has also used the titles of his poems. In the following article, the obvious signs of Nima's presence in Atashi's poetry have been discussed using library sources and in a descriptive-analytical way.Keywords: Nima Youshij, Manouchehr Atashi, Intertextuality, climateism, Implication.
    Keywords: Nima Youshij, Manouchehr Atashi, intertextuality, climateism, implication
  • Abdolahad Gheibi *, Amer Moghaddam Mottaghi, Jafar Amshasfand, Roya Badakhshan Pages 66-88
    Miral Al-Tahavi is one of the Egyptian contemperory writers tries to depict the pains and problems of women in Egyptian society and the conditions of Egyptian people. So, women are the most important characters in her novels. By reviewing her novels, she can be called the voice of Egytian women`s Literature. She is a novelist who has a great tendency to study the place of women in society. Genrally, she chooses women as the heroines of her novels, and by focusing on feminine characters, tries to make them woman-oriented. “Broclyne Heights” is one of the novels of this eminet Egyptian novelst that could partly fulfill her purpose in describing the pains and sufferings of women. The alienation and Loneliness of Arab immigrant women is one of the most important themes of this novel; women who have experienced the problems of life in exile and want to overcome them as the narrator of narration. This article, which looks for ProclainHaites' theory, is based on a descriptive and descriptive approach that shows that the image of Arab immigrant women is a sad and turbulent picture. The woman who left her country looking for a good and quiet life but found these calamities and problems in new form in the strange country. The fact is that diaspora is not a virtuous city as some people think and present many challenges in the lives of migrants to foreign countries from traditional beliefs to the behavior of host society. T
    Keywords: woman, Miral Al- Tahawy, novel, Broclyne Heights, nostalgia
  • Hosein Elyasi Mofrad *, Zeinab Ghasemiasl Pages 89-114
    The poetry of Ali Ja'far Al-Alaq is an objective subject with distinction and this strong relationship between Al-Allaq's poetry and reality is what makes Al-Allaq's poetry characterized by pessimism. The presence of pessimism also descends from the conviction of the poet that poetry is the son of loss and loss and must reflect the reality of living. This study sails in the world of Ali Jafar poetic relationship to clarify the vision of the poet to the Arab reality and manifestations of the crisis of self and the plight of place in the poet's poetry The research relied on his approach to poetry of the relationship on the descriptive analytical approach and took from the groups of the poet poetic samples to address the subject The results indicate that the poetry of the relationship is linked to the reality of living in which the poet analyzes the Arab reality by taking care of the legendary, religious and historical heritage and dedicates in it a fact that he believes in, that what dragged the Arabs to defeat and the young is due to the Arabs themselves and more to the Arab daring. Slow attendance and the act of treason and non-clinging to the land and identity and the crisis of belonging an attempt to incite the building of the Arab civilized society, which In the relationship between the sexes on the basis of harmony and union.
    Keywords: The Crisis of the Self, The Crisis of the Place, Ali Ja', far Al-Alaq, The Lost Kingdoms Song
  • Arman Mohamadi *, Mohamadreza Beigi Pages 117-138
    In this study, we want to discuss analytical method and relying on structural and semantic aspects of empowering palestinian poet lyrics nasrallah , To understand how the beautymaker axes the superstructure, and the construction of deep thoughts and emotions to induce resistance towards Palestine and reflect the concept is used? And how these axes is distinct language and content of his poetry. The results show that the surface structure to avoid recession fades nasrallah in ordinary language, the art techniques, rhetoric and composition to highlight new vocabulary word is used and has provided beauty of poetry. The readings also showed deep structure is based on his poems Palestine, Palestinian suffering and human tragedy, resistance, defiance and hope for the freedom to form. The construction of meaning is one of the tools that conscious poet richness of poetry, to contemplate forcing the audience and instill a sense it is used.Keywords: aesthetic, structural-semantic axes, resistance poetry, Ibrahim Nasrallah.
    Keywords: Aesthetic, structural-semantic axes, Resistance poetry, Ibrahim Nasrallah
  • Ysra Tamer, MOHAMMAD GHAFOURIFAR * Pages 139-181
    Ebrahim Mustafa al-Hamad is one of the poets whose poetry expresses the life conditions and glory of his people. His poetry is distinguished by its eloquence in description and beauty of meanings with artistic features and goals.This research, with descriptive-analytical method, tries to examine the poetic view of Ibrahim al-Hamd through his poetry divan "Attempts of Ghaimah's initiative" in four levels (lexical level, syntactic level, phonetic and semantic level). . One of the most important findings of the research is that: First of all, this collection of Al-Hamd Diwan poems is an outstanding love poem, because it contains a lot of romantic words and flirting with the beloved, describing her and singing about her beauty. There are many terms of literary words in the divan of the poet and his likes, etc. and the most comprehensive words that refer to nature and related to it. Secondly, the study conducted in the analysis of the compositional level of the poem shows the wide presence of present sentences and the variety of compositional sentences. The importance of musical repetition and puns, strange sounds and abandoned sounds in most of the poems of the poet Ebrahim al-Hamad in his divan is due to the feeling of comfort and The calmness is evident. Mental stability, which requires transparency in transferring his poetic dialogue to another. Thirdly, there are many sources of artistic images in Ebrahim al-Hamd's poems, hence we see the wide and prominent presence of similes and metaphors in his poetry collection.
    Keywords: poem text, structure, Ebrahim al-Hamad
  • Javad Ranjbar *, Karim Barin Pages 182-204
    Love for the homeland is in the essence of all human beings and it is an undeniable feeling so that nationalism is one of the permanent topics in poets' poetry. Jamil Sidqi al-Zahawi is a poet whose nationalism tendencies and attitudes are prominent in his poetry. In fact, his poetry calls for the awakening and progress of the country. In this way, he takes advantage of issues such as the fight against colonialism and aliens, as well as honoring the status of science, art, and civilization. He sarcastically refers to the progress of the West to the people of his homeland. He pays attention to the issues of the homeland and loves his country and portrays his regret for the backwardness of his homeland in the form of abstract and metaphorical images. He complains that why his compatriots neglect their homeland while he himself sacrifices his life for his country. The present study aims to state al-Zahawi’s attention to the issue of homeland and its progress with a descriptive-analytical and library method. The results show that the poet focuses on the elements of national awakening and progress, including honoring the status of science and knowledge, resistance, anti-colonialism and patriotism.
    Keywords: Nationalism, call for awakening, progress, attention to homeland, Jamil Sidqi al-Zahawi
  • Mina Karami, Manejh Fallahi *, Ali Eskandari Pages 205-234
    Gérard Genet, a prominent structuralist narratologist, has presented a comprehensive plan for examining narrative texts. He five central categories of narrative; That is, he has analyzed order, continuity, facet, frequency and tone in examining his narrative. This research examines and compares the two novels Esfar Katban by Abu Torab Khosravi and Koli Kanaar Atash by Muniro Ravipour based on the narratological theory of Gérard Genet with a descriptive-analytical method. The result of this research shows that Abu Tarab Khosravi in Esfar Katban and Muniro Ravanpour in Koli Kanaar Atash have achieved time travel by using the method of returning to the past and entering the future. Both authors have addressed the importance of the incident in critical moments with repeated frequency and repetition of a narrative. In the novel Esfar Katban, the author has been more successful in telling his story due to the many time lapses, repeated frequencies and changes in the speed of the narration.
    Keywords: narratology Gé, rard Genet, Asfar Kataban, Kuli Kanar Atash
  • Shahrukh Hekmat * Pages 235-258
    Language is a means of communicating and conveying messages. As in language, there is no escape from grammar and it is necessary to learn the norms and rules of the language with the help of grammar; In literature, there is no escape from norm avoidance and deviation from the law. In formalist ideas, reaching from like-mindedness to empathy is done by deviating the language from conventional and common standards, or in other words, "norm deviation". Norm-avoidance is one of the most frequent terms in the theory of formalists, which, although with tolerance, is considered synonymous with words such as "defamiliarization" and "highlighting", but it is worth noting that despite sharing the goal of difference They also have them together. One of the ways to stand out from Leach's point of view is deviance, which is breaking the common and normal rules of the language and going out of the normal standards of the language in such a way that the language has more identity and influence and can be between this type A distinction was made between normal language and normal language. The present research examines Siavash Kasraei's poem by Arash Kamangir based on the model of "Jeffrey Leach" with a descriptive-analytical approach and explores the types of norm deviation based on the mentioned model. The results of the research indicate that: Siavash Kasraei, by crossing the usual norms of language, especially semantic, syntactic and lexical norms avoidance, mixed beauty and excitement and caused "poetry".
    Keywords: Kasraei, Arash Kamangir', s poem, norm deviation, Leach pattern